أضرار السمنه على المرأة الحامل

أضرار السمنه على المرأة الحامل

- السمنه أثناء الحمل من اخطر الأمراض على المرأة الحامل و يمتد تأثيرها على جنينها أيضا , ولقد توارثت الأجيال بعض العادات و المفاهيم السيئة ومن ضمنها , أن المرأة الحامل تأكل لشخصين فيجب عليها ان تأكل كميات مضاعفة حتى تصبح صحة الجنين أفضل . سنتناول الأضرار التي تسببها السمنه على المرأة الحامل و كيفيه تجنبها .

أضرار السمنه على المرأة الحامل
أضرار السمنه على المرأة الحامل


ما هي أضرار السمنه على المرأة الحامل و جنينها


- زيادة الوزن بنسبة كبيرة قد تؤدي للإصابة بسكر الحمل و الضغط المرتفع و بالتالي تسمم الحمل و حدوث إجهاض للجنين .
- قد تؤدي السمنه إلى زيادة حجم الجنين عن المعدل الطبيعي  , فيصعب ولادة الطفل طبيعيا و يلجأ الأطباء إلى الولادة القيصرية .
- قد تكون الولادة القيصرية اكثر صعوبة على المرأة الحامل المصابة بالسمنه وذلك لان سمك طبقة الدهون حول البطن يكون اكبر و التئام الشق الجراحي يكون أبطأ و اصعب .
- السمنه في بعض الأحيان قد تؤدى إلى حدوث ولادة مبكرة و بالتالي وجود بعض العيوب الخلقية في الأجنة أو موت الأجنة قبل اكتمال الحمل .
- المراة السمينة اكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية أثناء الحمل .
- المرأة الحامل السمينة اكثر عرضة للجلطات لان زيادة وزنها و الثقل الذى يسببه الحمل يجعل حركتها قليله , فتزداد نسبة حدوث الجلطات في الأوردة , القلب و الرئتين .

كيفيه تجنب أضرار السمنه على المرأة الحامل؟

- المرأة الحامل يجب أن تتابع حالتها الصحية مع طبيب مختص , ليحدد لها نظام غذائي متوازن , غنى بجميع العناصر الغذائية  لتتبعه طيلة شهور الحمل  خاصة لو كانت منذ البداية تعانى من السمنه .
- أن الحمل بطبيعته يؤدى لزيادة في الوزن ولكن ليست بالزيادة الكبيرة و لكنها تقريبا (وزن المشيمة بما تحتويه من سوائل ووزن الطفل ) فتكون الزيادة مقصورة على هذا و أي زيادة أخرى تكون بسبب نظام غذائي خاطئ أثناء الحمل .
- يجب اتباع نظام غذائي صحى  و ممارسة نشاط بدني خفيف مناسب للحمل, مثل المشي وذلك للمحافظة على الوزن و تنشيط الدورة الدموية للام و الجنين .


إرسال تعليق

0 تعليقات