الثقة بالنفس

الثقة بالنفس لا تعطى فهي موجودة بالفطرة داخلنا منذ الولادةوتخرج الثقة بالنفس في المواقف المختلفة منذ الصغرومثال على ذلك عندما تأتي بطفل في عمر العامين وتجعله يقترب من حيوانات مفترسةفستجد أنه يقترب منها بدون خوف أو قلل.

تعريف الثقة بالنفس

هي شعور الفرد شعور إيجابي بالأطمئنان لإمكانياته التي أعطاها الله له وأنه قادر على فغل أي شئ.
أسباب فقدان الثقة بالنفس
هناك أسباب كثيرة تجعل الإنسان يفقد الثقة بالنفس وغالبا تكون من المحيطين به ومن الطاقة السلبية التي يكتسبها مما حوله ومن تلك الأسباب ما يلى

أسباب فقدان الثقة بالنفس

   1_ الجهل الذي يجعل الفرد يشعر بالنقص نتيجة لجهله بقدراته التي يمتلكها ومن الخطأ أن نقارن الثقة بالنفس بالمال الذي نمتلكه وأن من يمتلك مال لديه ثقة بالنفس أكثر من الذين لا يملكون المال فهذه نظرية خاطئةوذلك لأن الثقة بالنفس تنبع من الداخل ولا علاقة لها بالمال وذلك ﻷن المال وسيلة لتحقيق ماتتمناه أنت.
2_شعور الفرد أنه مراقب في كل شئ يقوم به ودائما تحت الأنظار وتقييم لعمله زلذلك يغقد البعض بالثقة بالنفس ويرفض القيام بأي عمل خوفا من الفشل.
3_أحساس الفرد أحيانا بالشعور بالاحباط وهذا يكتسبه مما حوله مما يجعله يفقد الثقة بنفسه على القيام بمهامه على الوجهه الأكمل فيقد الثقة في نفسه في تحقيق عمله.
4_ أحيانا يشعر بعض الأفراد بالخوف من الفشل إذا تقدم لفعل شئ ما وأنه غير قادر على القيام بهذا بحجه أنه ليس لديه من الامكانيات لتأدية شئ مثل الباقين.
5_ الخوف من الآخرين وتعرض الشخص لكثير من الأنتقادات والسخرية من البعض فيجعل الفرد يفقد الثقة بنفسه سريعا.
6_أحيانا يشعر الفرد بأنه أقل من الآخرين وأن هناك الكثير أفضل منه هذا الشعور كفيل لفقدان الثقة بالنفس وفقدان الثقة بالإمكانيات التي لديه ومن ثم يصبح الفرد غير قادر على تحقيق أي شئ.

إرسال تعليق

0 تعليقات