فيسبوك ستصدر عملة رقمية خاصة بها



فى الوقت الذى أصبحت فيه ورقة نقدية "البيتكوين" وغيرها من الأوراق النقدية الرقمية تكافح بهدف الانتشار والمنافسة، يستعد موقع الفيسبوك لافتتاح ورقة نقدية رقمية خاصة به، إذ أعلنت تقارير جديدة أن عملاق الاتصال الاجتماعى يدبر لطرح عملته المخصصة بحلول 2020.

 وبحسب التقارير فإن الفيسبوك يطلق على مشروع عملته الرقمية فى الوقت الحالى اسم  GlobalCoinوسيتم إطلاقها فى 12 جمهورية غير مشابهة، إلا أن سيجرى الإشعار العلني بشكل رسمي عنها أثناء الصيف الجاري.

خطوات facebook لافتتاح ورقة نقدية رقمية

ظهور مراعاة الفيسبوك بتحسين ورقة نقدية رقمية مسابقة للبيتكوين بدأ منذ شهر كانون الأول الماضى، إذ أطلق على المشروع اسم "‪Libra"، حيث أنشأ مؤسسة تعرف بـ ‪Libra Networksفى سويسرا تقوم بتحسين أنظمة المدفوعات ‪  لعملاق الاتصال الاجتماعى.

وبدأت الأخبار عن طرح الشبكة الاجتماعية لعملتها الرقمية بعدما التقى مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذى للشركة مع محافظ البنك المركزى البريطانى مارك كارنى بذلك الخصوص، إذ قابله أثناء الشهر الماضى لنقاش الفرص والمخاطر المحتملة لتدشين الورقة النقدية الرقمية، مثلما دعوة الفيسبوك أيضاً مشورة فيما يتعلق قضايا الشغل والقوانين المخصصة بعملية تدشين الورقة النقدية من سلطة الإنتقاد الأمريكية.

ايضاً يجرى الفيسبوك فى نفس الوقت مفاوضات مع مجموعة من مؤسسات تغيير الأوراق النقدية مثل  Western Union، للبحث عن أرخص وسائل تغيير الورقة النقدية لأفراد ليس لديهم حسابات مصرفية.

ووفقًا لتقرير أصدر فى جريدة وول ستريت جورنال فى وقت أسبق من ذلك الشهر سيجند عملاق الاتصال الاجتماعى العشرات من المؤسسات المالية والتجار عبر الإنترنت.

مثلما أوضحت جريدة نيويورك تايمز فى شهر فبراير الماضى أن الفيسبوك لديه فريقا يضم 50 فردًا يعملون فى مشروع عملتها الافتراضية.

رأى زوكربيرج:

وقد كان مارك زوكربيرج صرح فى مقابلة مع أستاذ التشريع بجامعة هارفارد "جوناثان زيترين" فى شباط إنه "معني من المرجح" بوضع إلحاق الدخول إلى facebook على تقنية "البلوك تشين"، وأكمل: "أفكر فى الرجوع إلى المصادقة اللامركزية أو البلوك تشين، وبصرف النظر عن أننى لم أتوصل إلى كيفية لإنجاح ذلك الشأن لكن ذلك يدور بخصوص المصادقة ومنح حق الوصول إلى معلوماتك وخدمات غير مشابهة على نحو أساسى".

ووفقًا لزوكربيرج فيمكن أن تعطي البلوك تشين المستعملين مزيدًا من الصلاحيات نحو عطاء الوصول إلى المعلومات لتطبيقات الطرف الثالث، فيما يضم الفيسبوك أكثر من  2.38 مليار مستعمل في جميع أنحاء العالم، وسوف يسمح لهم افتتاح الورقة النقدية الرقمية بتصرف المدفوعات باستعمال ورقة نقدية افتراضية مثل ‪Bitcoin.

كيف ستعمل ورقة نقدية facebook الرقمية:
يحاول أن facebook لادخار ورقة نقدية رقمية رخيصة وآمنة ومستقرة للدفع، والتى لن تحتاج من المستعملين وجود حسابات مصرفية، فضلا على ذلك مسابقة الشبكات الجارية بواسطة كسر الحواجز المالية والتنافس مع المصارف وخفض تكليفات المستعمل، إضافة إلى حظر التقلبات فى مقدار الورقة النقدية عن طريق ربطها بعدد من الأوراق النقدية القائمة، بما فى هذا الدولار الأمريكى والعملة الأوروبية الأوروبى والين اليابانى، مثلما نوهت تقارير أخرى حتّى الفيسبوك يجرى مفاوضات مع مجموعة من بائعين الأوراق النقدية الرقمية لقبول عملته الحديثة في مقابل ضرائب زهيدة للتحويل.

مخاوف الفيسبوك

ولعل الرهاب الأضخم الذى يتوعد facebook هو هذه الآراء الناقدة التى تعرضت لها الشبكة الاجتماعية أثناء الفترة الأخيرة والتى تدور بشأن أسلوب تداول facebook مع معلومات المستعملين، إلا أن هناك ترجيحات بأن يكون هناك أصحاب مسئولية رصد على تدشين الورقة النقدية الرقمية، حيث كانت لجنة البنوك فى مجلس الشيوخ الأمريكى قد كتبت برقية لزوكربيرج، تسأله فيها عن الأسلوب التى ستعمل بها تلك الورقة النقدية الرقمية التى تدابير الفيسبوك لإطلاقها، وعن الإجراءات الطموح المخصصة بالمستخدمين.

إرسال تعليق

0 تعليقات