فضيحة ! تسريب الملايين من بيانات المشاهير على انستجرام



صرح باحث أمني إنه عثر على قاعدة معلومات كبيرة جدا تتضمن على بيانات التواصل المخصصة بالملايين من الشخصيات المشهورة، والحسابات التجارية على موقع الاتصال الاجتماعي إنستاجرام.

وتحدث الباحث (أنوراج سن) لمكان “تك كرنتش” TechCrunch: إن قاعدة المعلومات – التي تستضيفها خدمة التخزين السحابي الموالية لشركة أمازون AWS – تُركت مكشوفة بدون أي كلمة سر، الأمر الذي يسمح لأي فرد بالوصول إليها. وتحدث الموقع إن قاعدة المعلومات تضم أكثر من  49 مليون سجل، مضيفًا أن الرقم متواصل في الزيادة.

وبعد فعل إعادة نظر مختصرة لقاعدة المعلومات، أفاد “تك كرنتش”: إن كل سجل يتضمن على معلومات عامة جُمعت من حسابات مشهورين إنستاجرام، بما في هذا: “النبذة” المخصصة بهم، وصورة ملفهم الشخصي، وعدد متابعيهم، وكون الحسابات موثقة، إضافة إلى موقعهم الجغرافي وفق المدينة والبلد. وأكمل الموقع أن قاعدة المعلومات إحتوت أيضًا بيانات التواصل، مثل: عنوان البريد الإلكتروني لصاحب الحساب، ورقم التليفون.

وتحدث الموقع: إن الباحث الأمني أبلغه بقاعدة المعلومات المكتشفة، في مسعى لإيجاد أصحابها بغية تأمينها. وبعد تعقب قاعدة المعلومات وجد “تك كرنتش” أنها ترجع إلى مؤسسة التسويق عبر وسائل الاتصال الاجتماعي Chtrbox؛ ومقرها مومباي في الهند، وهي مؤسسة تدفع للمؤثرين مؤتمر أصدر المحتوى المُروَّج على حساباتهم.

ويتضمن كل سجل في قاعدة المعلومات على سجل يحسب مقدار كل حساب، استنادًا إلى عدد المتابعين، ومعدل المساهمة والوصول والإعجابات والمشاركات. ويُستخدم ذلك الدفتر معيارًا لتحديد المبلغ الذي يمكن للشركة دفعه لأحد مشهورين إنستاجرام بغية الترويج لمنتجاتها.

وتحدث موقع “تك كرنتش”: إن مؤسسة Chtrbox أزالت قاعدة المعلومات من الإنترنت في أعقاب الاتصال معها. وأوضح الموقع أن مؤسس المؤسسة ورئيسها التنفيذي رفض التعليق، ولم يلزم عن سؤال: كيف حصلت شركته على عناوين البريد الإلكتروني، وأرقام التليفونات المخصصة بمشاهير إنستاجرام.

يُشار حتّى إنستاجرام كانت قد أفصحت قبل عامين عن وجود خلل أمني في واجهة برمجة التطبيقات APK للمطورين، والذي سمح للقراصنة بالاستحواز على عناوين البريد الإلكتروني، وأرقام تليفونات ستة ملايين حساب في إنستاجرام.

إرسال تعليق

0 تعليقات