جوجل تكشف تفاصيل نظام Fuchsia OS


اعترفت مؤسسة جوجل بتطويرها نسقًا تشغيليًا ثالثًا يدعى “فوشيا” Fuchsia OS، وكشفت عن التفاصيل الأساسية لذلك النسق التشغيلي، وعن الغاية منه، وعن الأجهزة التي قد تعمل عن طريقه، وهذا بصرف النظر عن أن الإطار ما يزال يكتنفه الغموض.


وعرض هيروشي لوكهايمر Hiroshi Lockheimer، رئيس أندرويد، وكروم، أثناء فاعليات اجتماع جوجل السنوي للمطورين Google I/O 2019، بعض الأفكار النادرة بشأن Fuchsia OS في مواجهة الحشود.

مثلما أدرجت جوجل نسق Fuchsia OS كمنصة يدعمها محيط تعديل تطبيقات التليفون المحمول Flutter، وذكرت أن ذلك النظام يُستخدم كطريقة رئيسية لتأسيس تطبيقات Fuchsia OS.

وتتلخص البيانات المعروفة حتى هذه اللحظة عن نسق التشغيل Fuchsia OS بأنه مشروع مفتوح ناشر الخبر، فقط مثل AOSP، لكنه قادر على تشغيل جميع أشكال الأجهزة، بما في هذا الأدوات المنزلية الفطنة، وأجهزة الحاسب المحمولة، والهواتف الفطنة.

ومن المعلوم أيضًا أنه مرتكز على نواة حديثة تمامًا من جوجل، يُطلَق عليها “زيركون” zircon، والمعروفة أسبقًا باسم “magenta”، وهي ليست نواة لينكس Linux kernel التي تشكل أساسَ نظامي أندرويد وكروم Chrome OS.

وليس هناك بيانات أخرى غير هذا، ولم يتضح إلا نظرة سريعة على نموذج واجهة المستعمل المخصصة بذلك الإطار التشغيلي قبل عامين.


وقد كانت هناك أيضًا تقارير على مدار الاثني عشر شهرًا السابقة، فيما يتعلق امتحانات تعديل جوجل لنظام Fuchsia OS، على حواسيب Pixelbook، وخطط غامضة لجدول زمني لتحسين السلع، يوضح احتمالية الإنتاج المعترف به رسميا لأول جهاز بنظام Fuchsia OS، أثناء ثلاث إلى خمس أعوام

وفضلا على ذلك هذا، فإنه يُعتقد أن جهاز جوجل Google Home Hub، الملقب بـ جاريًا اسم Nest Hub، هو واحد من أجهزة امتحان نسق Fuchsia OS.

وتحدث لوكهايمر: “نحن نبحث في شكل حديث يمكن أن يشكل عليه نسق التشغيل، وأعلم أن هناك أفرادًا يقولون إن ذلك هو نسق أندرويد الحديث، أو ذلك هو نسق التشغيل كروم الحديث، إلا أن Fuchsia OS في الحقيقة ليس هذا”.


وأكمل “يرتبط Fuchsia OS بمحاولة صرف أجدد التقدمات من حيث أنظمة التشغيل، والأشياء التي نتعلمها من ذلك النسق التشغيلي، نستطيع دمجها في سلع أخرى”.

وذكر المسؤول في مؤسسة جوجل أن المقصد من الإطار التشغيلي التجريبي هو تجربة مقاييس غير مشابهة، في دلالة إلى فرصة تصميم Fuchsia OS للعمل على الأجهزة المنزلية الفطنة، أو الأجهزة القابلة للارتداء، أو حتى أجهزة الواقع المدعوم، أو الافتراضي.

وتحدث: “نحن نعلم أن أندرويد يعمل جيدًا على التليفونات، ونحن نعرف أن نسق كروم يعمل جيدًا على الحواسيب، وقادر على تشغيل تطبيقات أندرويد، إلا أن Fuchsia OS من الممكن أن يكون الأجود لبعض الأنواع الأخرى من الأجهزة، لهذا نحن نجري التجارب، بال في أجهزة مخصصة. يفترض الجميع أن ذلك الإطار مخصص للهواتف، إلا أن ماذا لو أمكن استعماله لأشياء أخرى”.

وعرض لوكهايمر، في شات معزولة، بعضًا من التفاصيل الإضافية، بصرف النظر عن أنه ما يزال غامضًا في تفاصيله، قائلًا: “لا يتحدد ويتوقف الشأن في عصر أجهزة إنترنت الأشياء على التليفونات وأجهزة الحاسب لاغير، بل هناك عدد متنامي من الأجهزة التي تحتاج أنظمة تشغيل حديثة، وأعتقد أن هناك متسعًا هائلًا لأنظمة تشغيل عدة، ذات نقاط قوة، وتخصصات غير مشابهة، ونظام Fuchsia OS أحد هذه الأشياء”.

إرسال تعليق

0 تعليقات